المسمي التنظيمي :
الإدارة العامة للمحاماة
المهام :
من أهم الأعمال التي تقوم بها الإدارة هي سكرتارية لجنة القيد والقبول وبدورها تقوم بإستقبال طلبات القيد واعدادها ثم عرضها على ( لجنة القيد والقبول ) وذلك لتقديم خدمات القيد والترخيص للمحامين ، وتتكون اللجنة حسب ما جاء في المادة الخامسة من نظام المحاماة من وكيل من وزارة العدل يعينه وزير العدل ( رئيساً ) ممثل من ديوان المظالم لا تقل درجته عن الدرجة المعادلة لرئيس محكمة ( أ ) يعينه رئيس ديوان المظالم ( عضواً ) أحد المحامين ممن امضوا في ممارسة المهنة مدة لا تقل عن خمس سنوات , يعينه وزير العدل ( عضوا )
ومن الاعمال التي تقوم بها الادارة:
- - العمل على متابعة وتطوير المهنة .
- - استقبال طلبات استقدام المستشارين من خارج المملكة .
- - لجنة تأديب المحامين .
- - توثيق العلاقات بالمنظمات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بمهنة المحاماة .
- - دراسة ما يستحدث من تنظيمات وتعديلات على نظام المحاماة والمهنة .
- ......وغيرها من المهام .
-
ويتم في هذا القسم أيضا بيان بالخطوات التي يتخذها المحامي حتى الحصول على الترخيص وهي على النحو الآت:
- - استقبال الطلبات واستكمال البيانات المطلوب توفرها والتدقيق والمصادقة على صحة الأوراق وتعبئة نموذج الخبرةلدى موظف الاستقبال.
- - القيام بتعبئة نموذج طلب القيد والإقرار الخاص بالمحامين والتوقيع أمام مدير الإدار.
- - إعداد الطلبات وعرضها على اللجنة في اقرب اجتماع لتتخذ اللجنة قرارها أما بالقبول او الرفض او التأجيل.
- - يتم تبليغ المحامين المقبولين للحضور لاستكمال إجراءات استلام الترخيص والبطاقة الخاصة بالمحامي عن طريق صفحة الإنترنت وذلك بوضع أسمائهم في جدول المحامين وكذلك الاتصال بهم .
- - أما بالنسبة للمرفوضة طلباتهم فيطلب منهم الحضور للإدارة لإبلاغهم بذلك والتوقيع بالعلم ويعطي صورة من قرار اللجنة بالرفض و مهله ستين يوما من تاريخ التبليغ بالتظلم أمام ديوان المظالم وإذا مضت الستين يوما دون ان يتظلم فيصبح القرار نهائي بالرفض.
- أما المؤجلة طلباتهم فيتم الاتصال بهم لإكمال النواقص من شهادات وخبرات ليعاد الملف مره أخرى على اللجنة
-