وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير
نبذة عن وكالة الوزارة للتخطيط والتطوير :
المشاركة بإعداد ورسم الخطط الاستراتيجية وتطوير التنظيم الإداري بما يضمن تحقيق الأهجاف الاستراتيجية وقياس الأداء ومعالجة القصور
- المهام والمسئوليات :
• وضع السياسات العامة والخطط التنفيذية للتنظيم والتطوير للوزارة والجهات التابعة لها.
• وضع السياسات العامة لبناء مصدر موحد للوزارة والجهات التابعة لها للبيانات والعمليات والأنظمة التقنية والخدمات.
• المشاركة في أعمال التخطيط الاستراتيجي.
• اعتماد معايير ومقاييس الجودة لأعمال وخدمات الوزارة.
- الوكالات المساعدة والإدارات التابعة :
• الوكيل المساعد للتخطيط والتطوير.
• الإدارة العامة للتخطيط الإستراتيجي.
• الإدارة العامة للتميز المؤسسي والجودة.
• إدارة البنية المؤسسية.
وكالة الوزارة للتحول الرقمي وتقنية المعلومات
نبذة عن وكالة الوزارة للتحول الرقمي وتقنية المعلومات :
تمكين الوزارة وتطوير خدمات تقنية المعلومات ودعم التحول الرقمي للوزارة بما يحقق أداء متميز وجودة عالية في الخدمات التي تقدمها للمستفيدين وتقليل الوقت المستنفذ في خدمتهم من خلال التقنيات الرقمية الحديثة.
- المهام والمسئوليات :
• وضع سياسات الوزارة الخاصة بالأنظمة والتقنيات والتطبيقات والبنية التقنية وتشغيلها.
• تحديد الأولويات لمشاريع التطوير الرقمية.
• الإشراف على تنفيذ مشاريع التحول الرقمي والبنى التقنية المنبثقة من استراتيجية الوزارة.
• متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية للخطة الاستراتيجية الرقمية.
• الإشراف على تشغيل وتطوير الأنظمة التقنية للمحاكم وكتابات العدل وأنظمة الوزارة الإدارية والمالية والنمطية.
• الإشراف على تنفيذ ربط البيانات بين الوزارة والجهات الحكومية الأخرى بما يخدم مصلحة المستفيد وأعمال الوزارة.
• الإشراف على حلول الأعمال وتطويرها وتفعيل دورها مع الوكالات وإداراتها.
- الوكالات المساعدة والإدارات التابعة :
• الوكيل المساعد لتطوير الأداء.
• الوكيل المساعد للتحول الرقمي والتطبيقات العدلية.
• الوكيل المساعد للبنية التقنية والتشغيل.
• الإدارة العامة للتطبيقات الرقمية.
• الإدارة العامة لحلول الأعمال الرقمية والابتكار.
• الإدارة العامة للتحول الرقمي.
• الإدارة العامة للتشغيل والخدمات الفنية.
• مركز المعلومات العدلية.
وكالة الوزارة للخدمات المشتركة
نبذة عن وكالة الوزارة للخدمات المشتركة :
تمكين جهات الوزارة المختلفة بتخطيط وتنظيم ومتابعة الأعمال الإدارية والمالية والموارد البشرية وحفظ الوثائق بكفاءة وفاعلية.
- المهام والمسئوليات :
• الإشراف على مشروع إعداد الميزانية السنوية للوزارة.
• مناقشة ميزانية الوزارة السنوية مع وزارة المالية والجهات الأخرى ذات العلاقة.
• الإشراف على تنفيذ بنود الميزانية السنوية للوزارة والجهات التابعة لها.
• متابعة مشاريع وخطط الأعمال الهندسية لتنفيذ الأعمال العمرانية للوزارة والجهات التابعة لها.
• دعم وتمكين مشاركة العنصر النسائي بالخدمات والأعمال التي تقدمها الوزارة.
• الإشراف على أعمال تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالوزارة والجهات التابعة لها.
• إقرار الخطة السنوية للتدريب الخاصة بمنسوبي الوزارة.
• إقرار خطط الأعمال الخاصة لرفع مهارات وقدرات منسوبي الوزارة.
• إقرار عقود المشتريات والمناقصات وفقاً للأنظمة والتعليمات.
• إقرار طلبات إحداث الوظائف بالميزانية السنوية.
• إقرار طرح المشاريع وعمليات النظافة والصيانة والتشغيل وفقاً للأنظمة المحددة لذلك.
• اعتماد حركة الموظفين وإصدار القرارات التنفيذية للشؤون الوظيفية.
• إقرار طلبات الإعارة والاستعارة إلى الوزارة عدا كتاب العدل.
• إقرار طلبات النقل للوزارة وإلى خارج الوزارة.
- الوكالات المساعدة والإدارات التابعة :
• الوكيل المساعد لتطوير الأداء.
• الإدارة العامة للميزانية.
• الإدارة العامة للمشاريع الهندسية.
• الإدارة العامة للموارد البشرية.
• الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية.
• مكتب تحقيق كفاءة الإنفاق.
وكالة الوزارة للأنظمة والتعاون الدولي
نبذة عن وكالة الوزارة للأنظمة والتعاون الدولي :
ضمان وتحقيق مبدأ سلامة وتوافق موقف المملكة العربية السعودية من الاتفاقيات والمعاهدات ومذكرات التفاهم مع جميع الجهات الخارجية لدفع مسيرة التعاون الخليجي والإقليمي والدولي، ورفع تصنيف المملكة العربية السعودية في المؤشرات العدلية الدولية، وإدارة وتنظيم كافة الأعمال المتعلقة بشؤون الأنظمة القانونية ذات الصلة بعمل الوزارة.
- المهام والمسئوليات :
• إقرار مسودة الاتفاقيات والمعاهدات ومذكرات التفاهم بين المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الإقليمي والدولي.
• متابعة تقدم تصنيف المملكة العربية السعودية في المؤشرات العدلية الدولية وإيجاد الحلول للمعوقات إن وجدت.
• متابعة خطط الأعمال لرفع مستوى التعاون بين المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والمتعلق بالشأن العدلي.
• إقرار مسودة الأنظمة واللوائح والاتفاقيات ومذكرات التفاهم للوزارة والجهات التابعة لها.
• متابعة الأعمال المتعلقة بمكافحة الجرائم الاقتصادية وقضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب والرد على الجهات الخارجية.
• متابعة الأعمال المتعلقة بمجال حقوق الإنسان والرد على الجهات الخارجية
• متابعة الأعمال المتعلقة بالتحقيقات الإدارية مع منسوبي وزارة العدل عدا القضاة وكتاب العدل.
• متابعة الأعمال المتعلقة باللجان الخارجية لمنسوبي الوزارة.
- الوكالات المساعدة والإدارات التابعة :
• الوكيل المساعد لتطوير الأداء.
• الإدارة العامة لحقوق الإنسان.
• الإدارة العامة لشؤون الأنظمة.
• الإدارة العامة للتعاون الدولي.
• الإدارة العامة للجرائم الإقتصادية.
• مرصد المؤشرات والتقارير العدلية الدولية.
• مكتب التشريعات.
وكالة الوزارة للتنفيذ
نبذة عن وكالة الوزارة للتنفيذ :
تقديم الدعم والتمكين لمحاكم ودوائر التنفيذ للقيام باختصاصاتهم وتسيير أعمال الوكالة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.
- المهام والمسئوليات :
• تقديم البرامج والطرق المبتكرة التي تمكن محاكم ودوائر التنفيذ من تنفيذ الأحكام والقرارات والأوامر بيسر وسهولة ووفقاً لأحدث الآليات.
• الإشراف والمتابعة على أعمال الرقابة والتدقيق لقطاع التنفيذ.
• الإشراف والمتابعة على الحسابات البنكية للتنفيذ.
• الإشراف والمتابعة على أعمال الوحدات والأصول والرد على الجهات الخارجية.
• متابعة طلبات محاكم ودوائر التنفيذ والعمل على تذليل المعوقات إن وجدت والإشراف على التدريب بالتنسيق مع جهات التدريب ذات العلاقة.
• تطوير خدمات التنفيذ التي تقدمها الوزارة.
• الاشراف على أعمال مقدمي خدمات التنفيذ والترخيص لهم.
• الاشراف على مركز الاسناد القضائي ومتابعة معالجة طلبات التنفيذ.
- الوكالات المساعدة والإدارات التابعة :
• الوكيل المساعد لتطوير الأداء
• الوكيل المساعد للتنفيذ
• مركز الإسناد القضائي للتنفيذ
• الإدارة العامة للرقابة والتدقيق
• الإدارة العامة للحسابات
• الإدارة العامة لوحدات الأصول
• الإدارة العامة لشؤون محاكم ودوائر التنفيذ
• الإدارة العامة لخدمات التنفيذ
وكالة الوزارة للتوثيق والتسجيل العيني للعقار
نبذة عن وكالة الوزارة للتوثيق والتسجيل العيني للعقار :
تهدف وكالة التوثيق إلى الإشراف على الوحدات الإدارية المرتبطة به تنظيمياً، والعمل على تطوير ومتابعة أعمال الوكالة وتوفير التعاملات التوثيقية للمستفيدين حيث تُعنى بعمليات التوثيق للعقود، والإقرارات، والوكالات، وعقود الزواج، والعمليات العقارية، وتطويرها بما يتوافق مع رؤية المملكة من خلال حوكمة القطاع ورقمنة إجراءاته بالشكل الذي يضمن جودة العمليات وضمان الحقوق للمستفيدين وتقديم هذه الخدمات بكل يُسر وسهولة.
- المهام والمسئوليات :
• اقتراح السياسات العامة الموجهة للوكالة والوحدات الإدارية المرتبطة بها، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها .
• الإشراف الإداري والفني على الوكالة والوحدات الإدارية المرتبط بها، والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها.
• الإشراف على تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة للوكالة والوحدات الإدارية المرتبطة بها.
• الإشراف على دراسة الخطط والبرامج والقواعد والتعليمات المقدمة من القطاعات والوحدات الإدارية المرتبطة بالوكالة والمنظمة لأعمالها، وإقرارها وفقاً للصلاحيات المخولة ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
• القيام بالتنسيق في مجال نشاطات الوكالة مع الجهات الأخرى عندما يكون التنسيق في مستواه التنظيمي.
• المشاركة في اللجان المكلفة بأعمال ذات علاقة بالقطاعات والوحدات الإدارية المرتبطة به أو تكليف من يراه في حدود الصلاحيات المخول له.
• الإشراف على دراسة الصعوبات والمشكلات التي تعترض سير العمل في الوكالة والوحدات الإدارية المرتبط بها ، والعمل على تذليلها وحلها .
• الإشراف على دراسة المقترحات الخاصة بتطوير العمل في الوكالة والوحدات الإدارية المرتبطة بها وإبداء الرأي حيالها ، والعمل على إقرار ما تم الموافقة عليه .
• الإشراف على تحديد احتياجات القطاعات والوحدات الإدارية المرتبطة الوكالة من القوى العاملة والأجهزة والمعدات والأدوات ومتابعة توفيرها وتدريبها.
• الإشراف على إعداد التقارير الدورية عن أنشطة وإنجازات الوكالة والوحدات الإدارية المرتبطة بها، ورفعها إلى نائب الوزير لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.
• إعداد التقارير والمخاطبات للمقام السامي في القضايا التي يطلب من المقام السامي الإفادة حيالها في مجال اختصاصات الوكالة.
• مخاطبة الجهات الحكومية في كل ماله علاقة بعمل الوكالة.
• المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات والندوات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة بأنشطة الوكالة ونقل المعرفة إلى الجهات ذات العلاقة.
• أي مهام أخرى يكلف بها الوكيل في مجال الاختصاص.
- الوكالات المساعدة والإدارات التابعة :
• الوكيل المساعد لتطوير الأداء.
• الوكيل المساعد للتسجيل العيني للعقار.
• الوكيل المساعد للتوثيق.
• الإدارة العامة للرقابة والتفتيش.
• الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة.
• الإدارة العامة للرقابة على الإيرادات.
• الإدارة العامة للإشراف على مكاتب قضاة القيد الأول.
• الإدارة العامة للتسجيل العيني.
• الإدارة العامة للموثقين.
• الإدارة العامة لشؤون كتابات العدل.
• الإدارة العامة لشؤون كتاب العدل.
وكالة الوزارة للشؤون القضائية
نبذة عن وكالة الوزارة للشؤون القضائية :
تهدف وكالة الشؤون القضائية إلى تحقيق العدالة الناجزة من خلال دورها الإشرافي على المحاكم، والوحدات الإدارية المرتبطة بالوكالة تنظيمياً، وفق تطبيق السياسات الخاصة بالإعمال القضائية ومتابعتها وحوكمتها، والعمل على تنظيم وتطوير أعمال الوكالة والخدمات العدلية للرفع من كفاءة وفاعلية المنظومة القضائية.
- المهام والمسئوليات :
• إعداد الخطط السنوية للوكالة والوحدات الإدارية المرتبطة بها في إطار الأهداف والسياسات العامة للوزارة ومتابعة تنفيذها.
• تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة للوكالة والوحدات الإدارية المرتبطة بها.
• الرفع من مستوى الجودة بالوكالة والإدارات المرتبطة بها.
• الرفع من مستوى جودة العمليات والأداء بالمحاكم
• إعداد تقارير مؤشرات الأداء المتعلقة بالاختصاصات القضائية والموافقة على إجراءات تحسين الأداء.
• تحسين الخدمات المقدمة للرفع من مستوى رضا المستفيدين.
• الإشراف على مركز تدقيق الدعاوى
• الإشراف على مركز تهيئة الدعاوى.
• الإشراف على سير على عمليات المتعلقة بإرسال طلبات الإنابات القضائية الواردة من المحاكم إلى وزارة الخارجية بحسب الاتفاقيات الدولية.
• تقديم خدمات الترجمة القضائية.
• تحديد احتياجات القطاعات والوحدات الإدارية المرتبطة بالوكالة والمحاكم، وتقديم الدعم لها.
- الوكالات المساعدة والإدارات التابعة :
• الوكيل المساعد لتطوير الأداء.
• الوكيل المساعد لشؤون المحاكم.
• الوكيل المساعد للإسناد القضائي.
• الإدارة العامة للتكاليف القضائية.
• الإدارة العامة للقضايا الأسرية.
• الإدارة العامة للتبليغ القضائي.
• الإدارة العامة للخبراء.
• إدارة التصاديق والإنابات القضائية.
• الإدارة العامة للقضايا.
• الإدارة العامة للمحاكم.